تعرّف على أنواع الأجهزة المستخدمة في تقويم الأسنان

تعرّف على أنواع الأجهزة المستخدمة في تقويم الأسنان

مايو 6, 2020 Off By ideogramuseo

يُعرف تقويم الأسنان باعتباره مجال طب الأسنان الذي يُعنى بتصحيح اصطفاف الأسنان المعوجة أو الملتوية لتحقيق مظهر ووظيفة أفضل، وتحسين مستوى صحة الفم والأسنان بشكل عام، وتختلف الإجراءات والوسائل المستخدمة لهذا الغرض باختلاف الحالات والمتطلبات الفردية، ويترتب على ذلك اختلاف اسعار تقويم الاسنان في دبي، وهنا يمكن التطرق لأبرز الوسائل التقويمية كما يلي:

أدوات التقويم الثابتة:

  • الأقواس: تتكون الأقواس من أشرطة وأسلاك و / أو أقواس، وهي من أكثر أدوات التقويم استخداماً وانتشاراً، وبعد تثبيتها من قبل الطبيب المختص يتم عادةً تعديل المشابك شهريًا لتحقيق النتائج المرجوة، والتي بدورها يمكن تحقيقها في غضون بضعة أشهر إلى بضع سنوات.
  • أجهزة ثابتة خاصة: تستخدم للتحكم في مص الإبهام أو دفع اللسان، وترتبط هذه الأجهزة بالأسنان بواسطة العصابات، وعادةً ما يتم اللجوء إليها كحل أخير لأنها غير مريحة للغاية أثناء الوجبات.
  • مصحح الفراغ الثابت: إذا فقدت أسنان الطفل قبل الأوان، يتم استخدام مصحح الفراغ للحفاظ على المساحة مفتوحة حتى تبرز الأسنان الدائمة.

أدوات التقويم القابلة للإزالة:

  • Aligners: هو بديل للأقواس التقليدية للبالغين أصبح يستخدم من قبل عدد متزايد من أطباء تقويم الأسنان لتحريك الأسنان بنفس الطريقة التي تعمل بها الأجهزة الثابتة، فقط بدون أسلاك وأقواس معدنية، وهذا النوع من التقويم غير مرئي ويتم إزالته عند الأكل أو تنظيف الأسنان.
  • مصحح الفراغ القابل للإزالة: تخدم هذه الأجهزة نفس وظيفة مصحح الفراغ الثابت، وهي مصنوعة من قاعدة أكريليك تناسب الفك، ولها فروع بلاستيكية أو سلكية بين أسنان معينة لإبقاء المساحة بينهما مفتوحة.
  • الجبائر: يتم ارتداء هذه الأجهزة إما على الفك العلوي أو السفلي، وتساعد في تدريب الفك على الإغلاق في وضع أكثر ملاءمة.
  • مصدات الشفاه والخد: مصممة لإبقاء الشفاه أو الخدود بعيدة عن الأسنان، فتساعد على تخفيف الضغط الواقع منهما على الأسنان.
  • المثبتات القابلة للإزالة: يتم ارتداؤها على سطح الفم فتمنع من تحريك الأسنان إلى وضعها السابق، كما يمكن تعديلها واستخدامها لمنع مص الإبهام.

إذا تعدت المشكلة وجود الانحراف في وضعية الفك والأسنان، وامتدت لتشمل فقدان سن أو أكثر، يمكنك عندها التشاور مع طبيبك حول إمكانية الحصول على زراعة الاسنان في يوم واحد او أي نوع آخر من الزراعة؛ لتتمتع بعدها بأسنان صحية وابتسامة جذابة.