تعرف على أهم الإرشادات الغذائية للرياضيين

تعرف على أهم الإرشادات الغذائية للرياضيين

سبتمبر 4, 2019 Off By admin

تتطلب التغذية الخاصة بالأفراد من الرياضيين إيلاء أهمية خاصة بما يتم الحصول عليه والكيفية التي يتم الحصول عليه وفقها؛ وذلك لما تقدمه هذه التغذية من فوائد ومزايا تساعد الرياضيين بطرق متعددة، فمن جهة فإنها تساعد على زيادة القوة التي يتم بها التمرين ولفترة أطول، وتؤخر من الوقت الذي يتم خلاله الشعور بالتعب، كما انها تساعد على استعادة النشاط بعد التمرين بشكل أسرع، ومن جهة أخرى فإنها تساعد على زيادة التركيز أثناء وبعد التمرين، وترفع من مستوى التأقلم مع التمرين، إلى جانب المساعدة الصحية التي تقدمها والتي تتمثل بالتقليل من آلام المعدة والتشنجات الحرارية، وزيادة مناعة الجسم، ومن منطلق الإدراك الفعلي لهذه الفوائد يتعين على الفرد الرياضي الحصول على الاستشارة الغذائية المناسبة من افضل اخصائية تغذية في الامارات، ومن ثم السير على النصائح المطروحة بشكل دقيق.

 

الإرشادات الغذائية العامة التي يجب على كل رياضي اتباعها

  • الحرص على تناول غذاء متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية، ومن المستحسن أن يتم الحصول على 3 وجبات رئيسية يومياً يفصل ما بينها وجبتين خفيفتين.
  • من المفضل أن يتم تناول وجبة كبيرة خلال فترة سابقة لموعد التمرين بمعدل 3 أو 4 ساعات، والعمل على تناول وجبة خفيفة عند اقتراب موعد التمرين مع مراعاة أن تكون الوجبة عالية المحتوى بالكربوهيدرات؛ وذلك بهدف الحصول على إمداد مناسب بالطاقة، ومتوسطة المحتوى من البروتين؛ حتى يخفف من ألم العضلات وإعادة بناء النسيج العضلي، مع مراعاة ان تكون قليلة المحتوى بالدهون وقليلة والألياف؛ لتحسين عملية الهضم.
  • تجنب تناول الأغذية الغنية بالدهون غير الصحية، كالمقالي والحلويات الدسمة.
  • الاعتماد على المصادر الغذائية الطبيعية بدلاً من المكملات الغذائية ومكملات الكربوهيدرات وما شابهها للمساعدة في بناء الأنسجة العضلية وتعويض المفقود من عناصر.
  • الإكثار من شرب الماء قبل التمرين الرياضي الشاق وكذلك أثنائه وبعد الانتهاء منه؛ لتعويض ما يتم فقدانه من السوائل من خلال التعرق أو البول.
  • على الرغم من إسهام مادة الكافيين في رفع الأداء الرياضي للرياضيين، وزيادة الطاقة، وتأخير الإحساس بالتعب، وزيادة الانتباه واليقظة وتحفيز الجهاز العصبي، إلا أنه من الضروري الاعتدال في تناولها للحؤول دون المعاناة او الإصابة بالغثيان، أو الصداع، أو الزيادة في معدل ضربات القلب وارتجاف العضلات.
  • التقليل من تناول الأغذية المالحة والمدخنة التي تسبب العطش.

 

للحصول على المزيد من المعلومات والنصائح الغذائية الخاصة بالرياضيين زر الموقع.